تقوم الإدارة العامة لحماية المستهلك بالرقابه والتفتيش لمنع الغش والتدليس التجاري بالتحقيق والبحث والتحليل ، للتحقق من سلامة السلع وامان استخدامها, والبحث عن التجاوزات التجاريه والتزوير والاهتمام بمدى مطابقة السلع المتواجده والوارده الى الاسواق للمواصفات الفلسطينيه والتعليمات الفنيه الالزاميه ذات العلاقه .
ويمكن إجمال مهام الإدارة العامة لحماية المستهلك بالتالي:
- تنظيم ومراقبة الأسواق وإتخاذ التدابير اللازمة لحماية المستهلك ، حيث تقوم بجولات رقابية على الأسواق والمنشآت التجارية والمحلات والمستودعات للتحقق من سلامة المعروض من المواد التموينية والسلع الإستهلاكية الأخرى، وضبط المخالفات وفقاً لقانون حمايه المستهلك.
- التاكد من وجود بطاقه البيان باللغه العربيه على جميع السلع .
- حظر ومكافحة التداول بسلع المستوطنات .
- التركيز بشكل خاصّ على القضايا الخاصة بحماية المستهلك , مثل التوعيه والارشاد واعداد ورشات العمل واللقاءات و المحاضرات, والنشرات التثقيفيه وذلك لنشر الوعي الاستهلاكي في فلسطين بمسانده أجهزة الإعلام المختلفه.
- تلقي الشكاوي من مختلف أنواع المستهلكين والتحقق منها ومتابعتها وحل النزاعات بين المستهلكين والتجار ان امكن .
- التعاون مع جميع المؤسسات الرقابية ذات العلاقة لضمان تطبيق قوانين حماية المستهلك.
- متابعة الإلتزام بوضع بطاقة الأسعار على السلع المعروضة بالمحلات التجارية ، والتاكد من الالتزام بقائمة السقف السعري لسلع الاساسية .
- استكمال اجراءات التحقيق والمصادرة والحجز وسحب العينات للفحص والتحليل وإحالة المخالفين بعد إستكمال الإجراءات القانونية إلى النيابة العامة .
- المعاينه والتاكد من معاييرة الموازين ومحطات الوقود.